منتدى الهام طالب
اهلا وسهلا بك(هـ) ايها الزائر اذ كنت مسجل نرجو الدخول واذ كنت غير مسجل نرجو التسجيل واهلا وسهلا بكم في اسرة منتدانا
منتدى الهام طالب
اهلا وسهلا بك(هـ) ايها الزائر اذ كنت مسجل نرجو الدخول واذ كنت غير مسجل نرجو التسجيل واهلا وسهلا بكم في اسرة منتدانا
منتدى الهام طالب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم في منتدى الهام طالب اتمنى من لا يرغب في التسجيل لا يسجل ومن يرغب اهلا وسهلا بهي في كل وقت واتمنى لكم اوقات ممتعه برفقتنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يعض القيم الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسرين انت ستار
رئيسة المنتدى



عدد المساهمات : 45
نقاط : 4808
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 26

يعض القيم الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: يعض القيم الاسلامية   يعض القيم الاسلامية Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2011 9:22 am


--------------------------------------------------------------------------------

فالذكاء على سبيل المثال هل هو موروث أم مكتسب, فقد اختلف العلماء والمفكرون في ذلك حتى أصبح من الصعب وضع تعريف واحد محدد للذكاء تقبله جميع المدارس التربوية والنفسية, فالتعاريف القديمة للذكاء كانت ترجح عوامل الوراثة على عوامل البيئة, وأحياناً تقول ليس للبيئة أي دخل في ذلك. والمقصود من الذكاء كما عرفه جورج استوارد بأنه (القدرة على القيام بنشاط عقلي يتميز بالصعوبة, والتعقيد, والتجريد, والسرعة, والاقتصاد, والتكيف الهادف, والابتكار, والأصالة, وتركيز الطاقة, ومقاومة الاندفاع العاطفي. د. عمر التومي الشيباني الأسس النفسية والتربوية لرعاية الشباب ص65). ولا شك إن التربويين يرون البيئة ذات تأثيرات عظيمة في عملية التنشئة عموماً ولتنمية القيم في المجتمع الإسلامي وسائل عديدة ومتنوعة منها:
1- العبادات
2- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
3- ضرب الأمثال
4- الموعظة الحسنة
5- القدوة
6- القصة
7- الحوار
8- السؤال والمناقشة
9- استثمار الأحداث الجارية والمناسبة
10- أسلوب تفريغ الطاقة
11- الممارسة والعمل
12- أسلوب العادة والتكرار
13- الترغيب والترهيب.
14- الإقناع والاقتناع.
15- الموعظة والنصح.
16- المعرفة النظرية.
17- عن طريق اللعب.
18- عن طريق الجواب.
19- عن طريق الاستكشاف الموجه الحر.
20- عن طريق الدافعية.
21- عن طريق التعليم بالتعزيز بالإيجابي والسلبي.
22- عن طريق المبادرة الإيجابية والتدخل.
23- التعديل المباشر للسلوك.
24- المدح والثناء
25- عدم الإكثار من اللوم والعتاب
26- الاستجابة الحرة غير المقيدة.
27- المثير والاستجابة.
28- الارتباط الاقتراني.
29- الاستبصار وحل المشكلات.
30- المحاولة والخطأ.
31- تهيئة البيئة وإعدادها.
32- التعليم بالتجريب.
33- بتراكم الخبرات.


ومن أهم أساليب التربية مايلي:
القدوة
ركزت التربية الإسلامية على التربية بالقدوة باعتبارها أخطر وسائل التربية الأخلاقية تأثيراً في نفسية الفرد من التنشئة الأولى, و القدوة الحسنة هي خير ما يدعم المبدأ والفكرة التي نريد بثها في نفس الناشئ, وتربيته عليها. فهي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالميول الطبيعية لدى الفرد بالميول الطبيعية لدى الفرد للتعلم والتلقي والاكتساب عن طريق التقليد والمحاكاة والإقتداء، وهي إتباع الغير على الحالة التي يكون عليها حسنة أو قبيحة. ويشير المناوي إلى أن الأسوة هي الحالة التي يكون عليها الإنسان عليها في إتباع غيره إن حسناً وإن قبيحاً وإن ساراً وإن ضاراً. (المناوي، 1999، ص 51).
فإذا أردنا أن نغرس الصدق, فإن علينا أن نكون أولاً صادقين. وإذا أردنا أن نغرس الأمانة في نفوس أبنائنا, فعلينا أن نكون أمناء في أنفسنا وسلوكنا. وإذا أردنا أن نغرس في نفوس أبنائنا حسن الخلق, فعلينا أن نري أبناءنا في كلامنا ومواقفنا, وغضبنا ورضانا: حسن الخلق وضبط اللسان, وعفة القول, والبعد عن البذاءة أو الفحش. إن كثيراً من الأبناء يرون التناقض البيِّن بين سلوك آبائهم وأمهاتهم وبين ما يأمرونهم به, ويحثونهم عليه. ويخطئ كثير من الآباء والأمهات عندما يظنون أن أبناءهم لا ينتبهون لسلوكهم, ولا يلاحظون تصرفاتهم, ولا يحاكمون أفعالهم ولا يقومونها, إن الأبناء يزنون آباءهم وأمهاتهم ومربيهم بميزان فطري دقيق, ويقيمون لهم في أنفسهم التقدير والاحترام على حسب رجحانهم في ذلك الميزان, أو خسرانهم.
لذلك فالإسلام يحث على أعظم الوسائل نجاحاً في التربية وأجداها في توصيل المبادئ والقيم وهي القدوة... ولابد أن تكون هذه القدوة ملازمة للإنسان سنين حياته كلها ابتداء من لحظة إدراكه ووعيه بما يدور, وحوله لابد للطفل من قدوة ينهج نهجها, ويكوِّن مبادئه وقيمه وعقائده منها, لابد للطفل من أسرة, تكون نموذجاً متحركاً في أجراء المنزل تترجم كل ما تعلمته وما خبرته من الحياة إلى سلوك يلمسه طفلها, إذ إن من غير المعقول أن يكون سلوكها وتصرفاتها مخالفاً لما تقوله وقد قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون. كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون), ويقول الباري تبارك اسمه: (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جروح الوفا
امل المنتدى
امل المنتدى



عدد المساهمات : 3
نقاط : 4471
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/02/2012

يعض القيم الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: يعض القيم الاسلامية   يعض القيم الاسلامية Emptyالجمعة مارس 02, 2012 12:18 pm

8246

ربي يعطيك ألف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يعض القيم الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهام طالب  :: °l||l° قسم اسلاميات) °l||l°-
انتقل الى: